منتديات المدرسة السعودية بالمجمعه
اهلاً بكم زوارنا الكرام نرجو التسجيل لروئيه الصور و الوابط
ويجب بعد التسجيل ان تنتظرو حتا الغد ونرجو منكم المشاركات في المنتدى ولا ان تخملو عن المنتدى لأيام او اشهر
اضغطو على تسجيل وسجلو فحياكم الله


منتديات المدرسة السعودية بالمجمعه

أول مدرسة في المجمعة وأقدم ثالث مدرسة على مستوى المملكة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
يسـر ادارة المنتدى ان ترحب بجميع الاعضاء والزوار♥ الكرام بربوع منتدياتنــا و نـتمنى لكم قضاء وقتـاًَ ممتعـاًَ ومفيـداًَ معنـا ♥ مـع التقــديــر♥ اهلآ وسهلاً بكم في منتديات المدرسة السعودية بالمجمعه♥

شاطر | 
 

 فروق لغوية وتذوق جمالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jassem
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : ذكر
البلد :
المزاج : رآآيق
المستوى : 225
المشاركات : 415
تاريخ التسجيل : 08/03/2010


مُساهمةموضوع: فروق لغوية وتذوق جمالي   السبت مايو 15, 2010 8:30 am

*


*****

فروق لغوية وتذوق جمالى

هذا مبحث لغوى شديد التبسيط والإيجاز لبعض الفروق اللغوية لمفردات كثيرا ما تنتشر فى حياتنا الاجتماعية والثقافية ..تهدف أول ما تهدف إلى تبيان الفرق بين المترادفات ثم تهدف إلى الكشف عن المعانى الدقيقة لبعض الكلمات ....ومرجعية هذه الفروق كتاب الفروق اللغوية لكتاب أبي هلال العسكري ...نعرضها بأسلوب شديد الإيجاز والتبسيط ...والله من وراء القصد.

1/ الفرق بين الآل والذرية:
تطلق الآل على القرابة كابن العم والخال والجد....
ولذا فكل ذرية آل، وليس كل آل بذرية.

2/ الفرق بين إبطال الشيء ودحضه(الإبطال والدحض):
الأصل أن الإبطال يعنى الإهلاك ومنه سمي الشجاع بطلا لإهلاكه منافسه ،
لكن الأصل فى الإدحاض الإذلال ومنه قوله تعالى " حجتهم داحضة عند ربهم ".

3/ الفرق بين الابن والولد:
الابن يفيد الاختصاص ومداومة الصحبة ولهذا يقال ابن نكتة مثلا من يداوم عليها ،
ويجوز أن يقال إن ابن فلان يقتضي أنه منسوب إليه ولهذا يقال الناس بنو آدم لأنهم منسوبون إليه وكذلك بنو إسرائيل.
أما الولد يقتضي الولادة ولا يقتضيها الابن والابن يقتضي أبا.... والولد يقتضي والدا، ولا يسمى الإنسان والدا إلا إذا صار له ولد .
ويطلق الابن على الذكر ....أما الولد فيمكن أن تطلق على الذكر والأنثى ...وفى الأثر كل مولود ولد.

4/ الفرق بين الأثر والعلامة:
أثر الشئ يكون بعده، وعلامته تكون قبله تقول الغيوم والرياح علامات المطر،
ومدافع السيول آثار المطر.

5/ الفرق بين الأجر والثواب:
الأجر يكون قبل الفعل المأجور عليه والشاهد أنك تقول ما أعمل حتى آخذ أجري ولا تقول لا أعمل حتى آخذ ثوابي
أما الثواب فلا يكون إلا بعد العمل
ومشهور استخدام الثواب في الجزاء على الحسنات....
والأجر يقال في هذا المعنى ويقال على معنى الأجرة .

6/ الفرق بين الاحتراز والحذر:
أن الاحتراز هو التحفظ من الشئ الموجود،
والحذر هو التحفظ مما لم يكن وإنما ينتج عن الوهم أوالظن.

7/ الفرق بين القيمة والثمن:
القيمة هي المساوية لمقدار المثمن من غير نقصان ولا زيادة،
والثمن قد يكون بخسا وقد يكون مساويا وقد يكون زائدا..
وملكية الشيء لا يدل على الثمن فكل ماله ثمن... مملوك، وليس كل مملوك.. له ثمن:
قال الله تعالى " ولا تشتروا بآياتى ثمنا قليلا"

8/ الفرق بين الحث والحض:
الحث يكون في السير والسوق،
والحض يكون فبما عداهما نحو قوله تعالى: " ولا يحض على طعام المسكين "

9/ الفرق بين الحرام والسحت:
السحت مبالغة في صفة الحرام، ولهذا يقال حرام سحت ولا يقال سحت حرام،
وقيل السحت يفيد أنه حرام ظاهر فقولنا حرام لا يفيد أنه سحت وقولنا سحت يفيد أنه حرام.

10/ الفرق بين الحرث والزرع:
الحرث: بذر الحب من الطعام في الأرض.
والزرع: نبته نباتا إلى أن يبلغ.ويؤيده قوله تعالى:
" أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون ".

11/ الفرق بين الحرص والطمع:
الحرص أشد الطمع، وعليه جرى قوله تعالى: " أفتطمعون أن يؤمنوا لكم "
لان الخطاب فيه للمؤمنين ومنه أيضا وقوله سبحانه: " إن تحرص على هداهم ".

12/ الفرق بين الحفظ والرعاية:
نقيض الحفظ الإضاعة ونقيض الرعاية الإهمال ولهذا يقال للماشية إذا لم يكن لها راع همل، والإهمال هو ما يؤدي إلى الضياع... فعلى هذا يكون الحفظ صرف المكاره عن الشئ لئلا يهلك، والرعاية فعل السبب الذي يصرف المكاره عنه.. ومن ثم يقال فلان يرعى العهود بينه وبين فلان أي يحفظ الأسباب التي تبقى معها تلك العهود ومنه راعي المواشي لتفقده أمورها ونفي الأسباب التي يخشى عليها الضياع منها.

13/ الفرق بين اللمس والمس:
اللمس يكون باليد خاصة ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة،
والمس يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ولا يقتضي أن يكون باليد ولهذا قال تعالى
" مستهم البأساء " وقال " وإن يمسسك الله بضر " ولم يقل يلمسك.

14/ الفرق بين اللوذعي والألمعي:
أن اللوذعي هو الخفيف الظريف مأخوذ من لذع النار وهو سرعة أخذها في الشئ،
والألمعي هو الفطن الذكي الذي يتبين عواقب الأمور بأدنى لمحة تلوح له.

15/ الفرق بين اللوم والذم:
اللوم هو تنبيه الفاعل على موقع الضرر في فعلة وتهجين طريقته فيه، وقد يكون اللوم على الفعل الحسن كاللوم على السخاء،
والذم لا يكون إلا على القبيح.

16/ الفرق بين المثل والمثال:
المثل: هو المشارك في تمام الحقيقة ولذا نفي عن الله سبحانه كما قال: " ليس كمثله شئ ".
والمثال: المشارك في بعض الأغراض.فالتمثال البشرى مثال للإنسان الطبيعي لمشاركته في المقدار، والجهة، ونحوه، وليس مثلا له.













**************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق لغوية وتذوق جمالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المدرسة السعودية بالمجمعه :: (`•.¸القسم الأدبي ¸.•´) :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: